مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 40-49
2015-09-20
الكاتب : صديقي النعاس .
إن القرارات التسويقية لم تعد تؤخذ إلا بعد توفير المعلومات الدقيقة والحديثة عن حركة الأسواق والمستهلكين والسلع وغيرها، ويعتبر نظام المعلومات التسويقية الأداة الرئيسية التي تستخدمها الإدارة للمساعدة في حل المشاكل واتخاذ القرارات، كما تعتبر بحوث التسويق مكونا رئيسيا في نظام المعلومات التسويقية وإحدى الأدوات المستخدمة لتوفير المعلومات الضرورية عن الأسواق وخصائصها والمستهلكين ودوافعهم وأنماطهم الشرائية وما إلى غير ذلك من معلومات، فهذه البحوث تقوم بجمع، تسجيل، تشغيل وتحليل البيانات التسويقية اللازمة لمتخذي القرارات في المجال التسويقي بحيث تؤدي إلى زيادة فعالية هذه القرارات وتخفيض المخاطر المرتبطة بها.
المعلومات التسويقية، القرار التسويقي، البيئة التسويقية، بحوث التسويق، بحوث المنافسة.
شريف مراد
.
ص 169-198.
عبد الحق بن تفات
.
ص 130-144.
أحمد محمودي
.
موسى بن نويرة
.
حمزة مزيان
.
ص 70-84.
الطاهر بن يعقوب
.
شريف مراد
.
ص 83-107.
براهيمي سمير
.
طويطي مصطفى
.
ص 53-77.