مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 40-49
2015-09-20

بحوث التسويق كأداة اتصال بالبيئة التسويقية

الكاتب : صديقي النعاس .

الملخص

إن القرارات التسويقية لم تعد تؤخذ إلا بعد توفير المعلومات الدقيقة والحديثة عن حركة الأسواق والمستهلكين والسلع وغيرها، ويعتبر نظام المعلومات التسويقية الأداة الرئيسية التي تستخدمها الإدارة للمساعدة في حل المشاكل واتخاذ القرارات، كما تعتبر بحوث التسويق مكونا رئيسيا في نظام المعلومات التسويقية وإحدى الأدوات المستخدمة لتوفير المعلومات الضرورية عن الأسواق وخصائصها والمستهلكين ودوافعهم وأنماطهم الشرائية وما إلى غير ذلك من معلومات، فهذه البحوث تقوم بجمع، تسجيل، تشغيل وتحليل البيانات التسويقية اللازمة لمتخذي القرارات في المجال التسويقي بحيث تؤدي إلى زيادة فعالية هذه القرارات وتخفيض المخاطر المرتبطة بها.

الكلمات المفتاحية

المعلومات التسويقية، القرار التسويقي، البيئة التسويقية، بحوث التسويق، بحوث المنافسة.