مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 1-15
2015-09-20

دراسة لسلوك المستهلك بين ما يحتاجه وما يقدمه له السوق (المؤثر والمتأثر) - دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين بمدينة الجلفة-

الكاتب : قراش عفاف .

الملخص

جاء هذا البحث ليدرس سلوك المستهلك من ناحيتين، الأولى كونه المؤثر في السوق باعتباره العنصر الذي يقدم الطلب من خلال حاجاته ورغباته غير المشبعة، والناحية الثانية كونه العنصر المتأثر، وقد تم اختيار منتج الجيلاتين لدراسة سلوك عينة من المستهلكين بمدينة الجلفة، من خلال استعمال أداة الاستبيان التي تتناسب مع عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أهم نتيجتين هما: • المستهلك يعرف مكونات المواد التي يستهلكها، وهو مدرك لأهمية معرفته هذه. • بخصوص المواد المعروضة، المستهلك هو المتأثر بالنسبة للسوق. وعلى ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

سلوك المستهلك، السوق، مؤثر، متأثر، جيلاتين.