مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 74-84
2015-03-20
الكاتب : لعيداني الياس .
نهدف من خلال هذا البحث إلى إظهار مدى أهمية البحث عن طرق جديدة وغير تقليدية في المنافسة والتفوق وإيجاد المكان في سوق المنافسة؛ إذ بدأت تظهر مفاهيم جديدة أهمها: التحالفات كبديل وخيار استراتيجي بين المؤسسات الاقتصادية من اجل إما اقتسام الأسواق أو الموارد أو الاستفادة من إمكانيات وخبرات الغير، وهو الخيار الذي يمنح المؤسسات فضاء جديد وطرق للتعاون بدل المنافسة وخلق فضاء وسوق جديد لكل الأطراف المتحالفة. كما سنتطرق لبعض حالات التحالف الاستراتيجي بين الشركات العالمية الكبرى؛ مع الإشارة إلى الجزائر وضرورة إتباع هذا المنهج من أجل النهوض بمستوى تنافسية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في السوق الإقليمي والدولي.
الابداع-المؤسسة الاقتصادية-التنافسية
برباش توفيق
.
ص 235-253.
فاطمة الزهراء طاهري
.
ابتسام بن غزال
.
ص 186-199.
محبوب فاطمة
.
لعمامرة صارة
.
ص 316-333.
عبد المجيد رمضان
.
ص 48-67.