مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 48-60
2015-03-20

واقع التسويق الدولي للمؤسسة الجزائرية

الكاتب : رماس محمد أمين . زناقي سيد أحمد .

الملخص

إن الحاجة الملحة للتسويق بشكل عام والتسويق الدولي بشكل خاص لم يعد خيارا نقبل به أو نرفضه وإنما أصبح ضرورة حتمية تفرض وجودها على جميع الاقتصاديين وأصحاب المؤسسات في العالم. وبالرغم من أن التسويق الدولي تعتمد عليه المؤسسات الاقتصادية الدولية التي تنشط على المستوى العالم، إلا أن المؤسسة الاقتصادية في الجزائر لم تتفطن إلى ضرورة العمل به كتقنية لاختراق الأسواق الدولية، ويظل الاقتصاد الجزائري أعرجا بدونه علما أن التصدير ضعيف خارج المحروقات ويزداد ضعفا في ظل عالم تهيمن عليه التجارة الدولية والعولمة الاقتصادية، ويبقى السؤال مطروح: إلى متى تبقى المؤسسة الاقتصادية بعيدة كل البعد عن اختراق الأسواق الدولية؟

الكلمات المفتاحية

التسويق الدولي- المؤسسة الجزائرية- اختراق السوق