مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 5, Numéro 2, Pages 216-228
2014-09-15

المنتج الدولي كأداة لتطوير الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية

الكاتب : هبال عادل . الشيخ تهامي ابراهيم .

الملخص

لعل أهم ما يميز النشاطات الاقتصادية في الوقت الحاضر، هو وقوعها تحت هاجس التنافس على الصعيد العالمي، فالحواجز التقليدية لانسياب السلع والخدمات من ضرائب جمركية وحصص كمية آخذة بالتلاشي، مع زيادة التركيز على الحواجز التقنية المتعلقة بمعايير الجودة والبيئة، مما أدى إلى بروز منافسين جدد على درجة عالية من المهارة والقوة، لذا قد يستوجب على المؤسسات إن هي أرادت الاستمرار أن تعمل على تطوير قدراتها التنافسية بشكل يضمن لها البقاء والنمو من خلال إحداث تغييرات إستراتجية تسمح لها بإنتاج منتجات عالية الجودة ومنخفضة التكاليف، واستخدام الطرق الحديثة والعالية الكفاءة بغرض تحسين الأداء وتطوير قدراتها البشرية قصد الوصول إلى صفة الابتكار والإبداع. ولا يتم تحقيق الأهداف السابقة إلا من خلال اعتماد تطوير المنتجات كضرورة وكنظام عمل يفرض نفسه كحل لتطوير المؤسسة ومواجهة المنافسة.

الكلمات المفتاحية

المنتج الدولي-الميزة التنافسية-المؤسسة الاقتصادية