المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 2, Numéro 3, Pages 87-98
2015-12-01

تقييم فعالية التعليم الافتراضي في الجامعة الجزائرية دراسة حالة موقع التعليم الافتراضي بجامعة ورقلة (www.elearn.univ-ouargla.dz

الكاتب : رجــم خـالد . دادن عبد الغني .

الملخص

من ضمن ما جاء في وثيقة إعلان المبادئ في القمة العالمية لمجتمع المعلومات المنعقد بجنيف من 10 الى 12 ديسمبر 2003 " ان التعليم والمعرفة والمعلومات والاتصال هي بؤرة تقدم البشرية ورفاهيتها،...، وينبغي تعزيز استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مراحل التعليم والتدريب وتنمية الموارد" ، وعليه نسعى في هذه الورقة البحثية إبراز أهمية التعليم ا الافتراضي في ضمان جودة التعليم العالي في عدة نقاط ثم محاولة تقييم تجربة موقع التعليم الافتراضي لجامعة ورقلة ومدى استجابة الأساتذة و الطلبة لهذه الطريقة الحديثة من خلال استخدامها أداة للتعليم، التواصل، تبادل المعارف، نشر المعلومات وحتى إجراء الامتحانات على الخط وذلك خلال الفترة الممتدة بين 2013-2014، حيث توصلت الدراسة على أن مختلف الأستاذة متحمسون لاستخدام هذه التقنية على عكس الطلبة الذين قابلوها بمقاومة نظرا لتخوفهم منها جراء عدم معرفتهم بها، ولكن بعض المستويات كالماستر الذين كانت لهم تجربة خلال الموسم الفارط ابدوا استعدادهم وتحمسهم لها، وقد توصلنا الى نتائج مقبولة مع هده الشريحة من خلال الاستعمال والاستفادة من مزايا الموقع.

الكلمات المفتاحية

التعليم التعليم الافتراضي(الإلكتروني)، الانترنت، جودة التعليم العالي، موقع التعليم عن بعد (التعليم الافتراضي) جامعة ورقلة.