مجلة الخبير
Volume 2, Numéro 11, Pages 124-137
2018-04-01

متطلبات عملية انتقاء الموهوبين ومدى تطبيقها في الرياضة المدرسية للطور المتوسط

الكاتب : يوسفي فتحي . رسول نورالدين .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة المتطلبات المعتمد عليها في انتقاء الموهوبين في الرياضة المدرسية بما فها المحددات البدنية والنفسية البيولوجية وكذلك الأسس العلمية. ولتحقيق هذه الأهداف استعملنا المنهج الوصفي الملائم لهذه الدراسة، وتوزيع استبيان الانتقاء في الرياضة المدرسية على عينة الدراسة، التي اشتملت على(32) أستاذ بالتعليم المتوسط بولاية الجزائر -شرق-، اختيروا بطريق عشوائية، خلال السنة الدراسية/2017/2016. وباستخدام النسبة المئوية واختبار توصلت الدراسة إلى أن بأن الأساتذة ويدركون الانتقاء المبني على الأسس العلمية كما ويختلفون في تطبيقهم للمراحل الثلاثة لعملية الانتقاء الرياضي دون أن ننسى للواجبات الخاصة بعملية الانتقاء الرياضي للتلاميذ الموهوبين بما فيها الأساليب والمعايير الخاصة به، ويطبقون المحددات الخاصة بعملية الانتقاء الرياضي. وأوصت الدراسة بضرورة إقامة أيام عملية دراسية من أجل تحسيس القائمين إلى عمليات الانتقاء للتلاميذ الموهوبين على تطبيق هذه الاختبارات على أحسن وجه والعمل على إيجاد تنسيق واتصال بين المدرسة ومختلف المدربين من أجل مساعدة التلاميذ على اختيار الرياضة التي تتناسب مع استعداداتهم وميولهم ومراقبة كل تلميذ موهوب والتكفل به والإشراف عليه بشكل جيد ضمانا لاستمرار تقدمه الدائم والاعتماد على المعلم والمدرس ذو الخبرة والمعرفة الجيدة في انتقاء التلاميذ الموهوبين.

الكلمات المفتاحية

انتقاء الموهوبين ./ الرياضة المدرسية/ الطور المتوسط