مجلة الخبير
Volume 2, Numéro 11, Pages 8-36
2018-04-01

مستوى الوعي الصحي لطلبة ع ت ن ب ر في ضوء بعض المتغيرات المؤثرة

الكاتب : بن محمد أحمد .

الملخص

أضحى اليوم مفهوم الوعي الصحي ذا أهمية قصوى للمجتمعات المعاصرة، كميزة أساسية للحضارة من جهة. ومن جهة ثانية نتيجة لانتشار العديد من الأمراض والأوبئة التي جعلت من الاهتمام بهذا الموضوع شيئا أساسيا تسعى له جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية. فالوعي الصحي ليس شيئا بسيطا يمكن تدريسه أو تعلمه ببساطة، بل هو مجموع الأفكار والمعلومات والمفاهيم ذات العلاقة بالصحة التي يكتسبها الفرد من بيئته الشخصية والعامة، ناهيك عن تطبيقها والعمل بها، فالوعي الصحي ثقافة حياة وليست مجرد معلومات. إن اكتساب أي فرد لمفاهيم الوعي الصحي يخضع للعديد من المتغيرات التي تؤثر بطريقة أو بأخرى على ماهية تلك المفاهيم وعلى مدى تطبيقها، وهو الأمر الذي يؤدي بنا إلى طرح السؤال الآتي: ماهي المتغيرات التي تؤثر على اكتساب مفاهيم الوعي الصحي؟ تحاول هذه الدراسة وباستعمال الاختبارات الآتية : "Mann-Whitney" و "Kruskal-Wallis" و "معامل ارتباط Pearson " أن تتطرق لماهية الوعي الصحي لطلبة الرياضة من جهة. ومن جهة ثانية في مدى الارتباط بين أجزاء الوعي الصحي: التغذية، الوقاية، اللياقة البدنية، النظافة... وأخيرا المتغيرات التي تؤثر على اكتساب المفهوم أو العكس ( الجنس، المستوى التعليمي، السكن، ممارسة الرياضة...)

الكلمات المفتاحية

الوعي الصحي; التربية البدينة والرياضية