مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 3, Pages 125-142
2018-03-29

تقنية التقييم المستور "الشبح" كأنموذج للمواد الاجتماعية "التاريخ و الجغرافيا"

الكاتب : Bechka Azzeddine .

الملخص

تطورت المنظومات التربوية وانتقلت الكثير منها في الدول المتقدمة إلى البحث عن التجديد في المناهج و طرق التدريس و آليات التقويم حيث أحصت الجامعة المفتوحة في بريطانيا عشرة أنواع من التجديدات التربوية التي ستحدث ثورة في القرن الواحد و العشرين ومن بينها نظام التقييم المستور:stealth assessment تمتلك هذه التقنية مميزات هامة على صعيد التعلم حيث تسمح عبر ألعاب الفيديو بتقييم معايير القياس لأنشطة التعلم كالمثابرة لدى المتعلم و إبداعه و إستراتيجية حل المشكلات في إطار مقاربة جديدة تعتمد على الأداء في الوقت الحقيقي. سنعرض عبر هذه الورقة هذه التقنية التي تتوافق مع هوايات الأجيال الجديدة من الشباب من خلال ممارسة ألعاب الفيديو وذلك بتطبيقها في مادتين علميتين هما: التاريخ و الجغرافيا.

الكلمات المفتاحية

التجديد التربوي، التقييم المستور، ألعاب الفيديو، الأداء، الوقت الحقيقي.