مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 3, Pages 52-66

صورة المرأة العربية من الإعلام التقليدي إلى الإعلام الجديد: الثابت والمتغير

الكاتب : مساعدي سلمى . نايلي نفيسة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للبحث في مقومات صورة المرأة العربية في الخطاب الإعلامي التقليدي، والتي كانت - حسب ما أكدته نتائج الدراسات الأكاديمية - انعكاسا لواقعها المجتمعي العربي، إذ تراوحت بين تهميش المرأة و إقصائها إعلاميا مسايرة للواقع الاجتماعي، وبين استغلالها كوسيلة للكسب المادي لاحقا من خلال تصويرها كجسد مغري لا غير، لتترسخ عنها صورة نمطية ثابتة في المخيال العربي. وفي ظل التحولات التي فرضتها البيئة الإعلامية الجديدة بمختلف تجلياتها، أعيد طرح صورة المرأة العربية عبر منصات الإعلام الجديد، الذي أتاح الفرصة لفئة النساء بتمثيل أنفسهن كما يرين لا كما ترى وسائل الإعلام، هذا الواقع الإعلامي الجديد الذي تتشكل في ثناياه صورة المرأة العربية اليوم والذي يحمل معه بوادر التغيير، يدفع بشكل أو بآخر إلى المزيد من البحث ومن المسائلة المعرفية.

الكلمات المفتاحية

صورة المرأة العربية؛ الصورة النمطية؛ الإعلام التقليدي؛ الإعلام الجديد.