مجلة البحوث والدراسات القانونية والسياسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 9-10
2018-05-24

آليات التجارة الالكترونية وأثرها في الجزائر

Auteurs : العيشي عبد الرحمن .

Résumé

لقد وفرت الوسائل الالكترونية الحديثة خدمات متنوعة ذات إمكانيات متميزة كنقل البيانات، وإيجاد آليات جديدة للتفاوض وإبرام العقود في إطار ما يسمى بالتجارة الالكترونية، كما أتاحت هذه الوسائل للراغبين في التعاقد من خلالها طرق متطورة للإعلان عن السلع والخدمات، ومن ثم إبرام التصرفات القانونية عبرها وتنفيذها من خلالها، وذلك كله دون حاجة للتواجد المادي لأطراف العلاقة التعاقدية في مكان جغرافي واحد أي تعاقد عن بعد، فالتجارة الالكترونية أصبحت تشكل نسبة كبيرة في التعامل في بعض الدول الغربية والعربية لما توفره من مميزات وإيجابيات لا نجدها في التجارة التقليدية، ورغم كل ذلك إلا ان التجارة الالكترونية لم تكتمل معالمها في الجزائر نظرا للعقبات والصعوبات التي تحول دون انتشارها بالشكل المطلوب وبما يوفر الثقة عند المتعاملين بها.

Mots clés

التجارة الالكترونية; الانترنت; التشريعات الالكترونية; المستهلك الالكتروني