مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 7, Pages 243-257

سيميولوجيا الكتابة الدرامية في أوبريت "انتصار الحب" لعبد الله خمار.

الكاتب : بومالي حنان .

الملخص

إن الحديث عن المسرح الشعري في أدبنا المعاصر يقودنا إلى حقيقة، وهي أن ما حمله القرن العشرون من تغيرات وتبدلات متنوعة ومتعددة أصابت المجتمع العربي الحديث، قد أثرت تأثيرا كبيرا في الحاجات الجمالية وفي الوعي الجمالي أيضا، فظهرت الفنون الموضوعية والدرامية، ثم تصدرت هذه الفنون مع تنامي حاجاتها الجمالية ساحة الأدب العربي الحديث؛ فكان أن اتصف بالدرامية. ولأن المسرح الشعري الجزائري الحديث لم يكن بمنأى عن هذه التحولات والتغيرات، فإننا نلمس في كثير من الأعمال المسرحية الشعرية الجزائرية تحويل الشعر إلى حوار مركز وسريع وقريب من لغة الحديث اليومي أحيانا، وإننا لنطمح في هذا المقال إلى تشخيص منهجي للكتابة الدرامية في المسرح الشعري الجزائري، من خلال مسرحية "انتصار الحب" لعبد الله خمار، بالوقوف عند جماليات هذه الكتابة من لغة وحوار وصراع الشخصيات...وغير ذلك.

الكلمات المفتاحية

المسرح الشعري؛ الحوار؛ اللغة؛ الكتابة الدرامية؛ الأدب الحديث؛ الشعر المعاصر