مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 7, Numéro 1, Pages 273-293
2018-05-23
الكاتب : غيابة سعاد .
يسعى هذا المقال إلى دراسة أهم سمة فنية في عملية الإبداع الشعري وهي: الإيقاع ،مبرزين جمالياته عند أهم شعراء العصر الجاهلي ، وهو الشاعر: "عدي بن زيد العبّادي" ، من خلال التطرق إلى الإيقاع بشقيه؛ الثابت(الخارجي) وتمثل في: إيقاع الوزن والقافية، والمتحول(الداخلي) والذي تمثل في: التوازي والتكرار، بغية الوصول إلى انسجام الحالة النفسية للشاعر مع معطيات الإيقاع وعليه نتساءل: كيف تجسد الإيقاع على النص الشعري العبادي؟ و إلى أي مدى لاءم الإيقاع الحالة النفسية للشاعر؟
الكلمات المفتاحية: الإيقاع الثابت:(الوزن-القافية)؛الإيقاع المتحول :( التوازي-التكرار)؛عَدّي بن زيد العِبّادي
كربع حسين
.
سعدية نعيمة
.
ص 857-873.
عطاء الله فؤاد بن أحمد
.
ص 127-142.
سعيدي عبدالقادر
.
ص 296-317.
ايمان بن سعيد
.
ص 540-565.