مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 7, Numéro 1, Pages 225-255

قصيدة النثر تنظيرا وإبداعا عند أدونيس

الكاتب : شداد حكيمة .

الملخص

منذ ظهور قصيدة النثر في ساحة الإبداع العربي وهي تثير الجدل بين مؤيد ورافض. ولا ننكر أن بعض الدراسات العربية التي ظهرت حاولت التقعيد والتنظير لقصيدة النثر في الأدب العربي من خلال المرجعية الأولى لها كتاب (سوزان برنار) الموسوم بـ (قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا). وكان لأدونيس دور في تعريب النظرية، عرب مصطلح قصيدة النثر، واستعمله في العربية، كما وضح مفهوم القصيدة النثرية، وكان واحدا من أهم من ولد هذا الشكل على أيديهم إبداعا وتنظيرا ما لبث أن تنبه للإشكاليات الكثيرة التي تنتج عن المجازفة باستمرار طرح مصطلح القطيعة والتخطي والتجاوز والرفض.. فراح يبحث لقصيدة النثر عن مرجعيات في التراث العربي. فهو من أهم المنظرين لقصيدة النثر العربية، ورغم هذا إلا أنه مازال غير قادر تماما على تحديد ذلك الجنس من الكتابة. ومهما يكن من حال فإن التنظير لقصيدة النثر لم ينهض إلا مهتديا بالوافد الغربي وبه شيء من الاطمئنان إلى ثوابته ومقولاته ومفاهيمه.

الكلمات المفتاحية

قصيدة النثر؛ تنظير؛ إبداع؛ نوع أدبي؛ كتابة؛ تصور.