مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 277-306
2016-12-15

مراكز التميز البحثي كصيغة لتطوير البحث العلمي فى الجامعات المصرية: دراسة تحليلية

الكاتب : خالد صلاح حنفى محمود .

الملخص

أوضحت دراسات عدة أن هناك الجامعات المصرية فى حاجة ماسة إلى إنشاء مراكز للتميز البحثي بحيث تكون نواة تبدأ بها الجامعات المصرية للدخول لمضمار مجتمع المعرفة. وحاولت هذه الدراسة من خلال استخدام المنهج الوصفي عرض وتحليل مفهوم التميز البحثي، ونشأة وتطور مراكز التميز وخصائصها وأهدافها، ورصد واقع البحث العلمي فى مصر، وتحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة، وعرض وتحليل بعض الخبرات العالمية فى إنشاء مراكز التميز البحثي. وتضمنت نتائج الدراسة تصور مقترح لمتطلبات إنشاء مراكز التميز فى الجامعات المصرية، وتكون من جزئين، الجزء الأول: الأسس والمنطلقات، والجزء الثاني عرض متطلباته المرتبطة بالفلسفة والأهداف والتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، وإدارة تلك المراكز، والمتطلبات التشريعية والقانونية.

الكلمات المفتاحية

التميز – مراكز التميز البحثي – التميز البحثي – التعليم العالي والجامعي- البحث العلمي