مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 231-250
2016-12-15

إصلاح التَّعليمِ الثَّانويِّ في ضوء استراتيجيَّة اليونسكو للتَّعليم والتَّدريب التِّقنيِّ والمهنيِّ

الكاتب : أحاندو سيسي .

الملخص

هدفت الدّراسة إلى رصد الإطار الفلسفيّ والأهداف لاستراتيجيَّة اليونسكو للتَّعليم والتَّدريب التَّقنيّ والمهنيّ بالمرحلة الثَّانويّة، واستعراض أبرز التَّوجُّهات العالميَّة، وتحديد أهمّ المهارات اللازمة لخريجي التَّعليم الثَّانويّ، واستخدمت الدّراسة المنهجَ الوصفيَّ الوثائقيَّ من خلال الرّجوع إلى الأدبيات الوثائق والتّقارير الخاصَّة بالتّعليم والتّدريب التّقنيّ والمهنيّ، وقد أبرزت الدّراسة أنَّ أهداف استراتيجيَّة اليونسكو للتَّعليم والتَّدريب التَّقنيّ والمهنيّ ترمي إلى إعداد للحياة العمليَّة، وتوفير الدَّعـــــــائم الـــــــلازمة لمزاولة مــــــهنة منتـــــــجة ومرضية، واكتساب معــــــــارف ومـــهارات تُـــــؤَهِّل خريجي التَّعليم الثّانويّ لمزاولة عدد من الأعمال، وتوفير أساس من المعارف التي تتيح للفرد فرص مواصلة تعليمه في أي مرحلة من مراحل حياته العمليَّة وتوصلت الدّراسة إلى اهتمام معظم دول العالم بإصلاح نظمها التَّعليميَّة، من حيث إدراج المهارات التي تتطلَّبها مهن المستقبل، كما أظهرت الدِّراسة أيضًا أنَّ أهمّ المهارات اللازمة لخريجي التَّعليم الثّانويّ في ضوء استراتيجيَّة اليونسكو للتَّعليم والتَّدريب التّقنيّ والمهنيّ، يتمثَّل في المهارات الأساسيَّة، كالقراءة والحساب والرّياضيات والمهارات القابلة للنّقل، مثل: مهارات التّفكير الإبداعيّ والابتكاريّ ومهارات حلّ المشكلات، بالإضافة إلى المهارات التّقنيَّة والمهنيَّة.

الكلمات المفتاحية

الإصلاح، التَّعليم الثَّانويّ، اليونسكو، التَّدريب التّقنيّ