Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 2, Pages 267-277
2018-05-22

دور التربية البدنية و الرياضية في الحفاظ على صورة الجسد لدى التلميذات المراهقات في الطور الثانوي

الكاتب : عبروس حكيمة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة إذا ما كانت توجد فروق ذات دلالة احصائية في تحقيق صورة إيجابية عن الجسد بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات في حصة التربية البدنية ، وتمثلت عينة الدراسة في 60 تلميذة ، تم اختيارها بطريقة عشوائية ، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي ، وقد قمنا باستخدام مقياس صورة الجسم من إعداد الدكتور "نافع سفيان" يتضمن ثلاثة أبعاد وهي المظهر الخارجي ، الأداء الحركي ، الصحة ، تمثلت عباراته في 25 صفة ونقيضها، وقد تم الاعتماد على الأساليب الاحصائية المتمثلة في معامل ارتباط بيرسون ، معامل الفاكرونباخ ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، ت ستيودنت ، وتمثلت نتائج البحث في : 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات للتربية البدنية في بعد المظهر الخارجي. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات للتربية البدنية في بعد الاداء الحركي. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلميذات الممارسات وغير الممارسات للتربية البدنية في بعد الصحة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : ممارسة التربية البدنية و الرياضية ، صورة الجسد ، المظهر الخارجي ، الأداء الحركي ، الصحة ، المراهقة.