Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 2, Pages 195-201

تأثير القصص الحركية في تنمية القدرات الحركية لدى اطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات

الكاتب : خدير جميلة .

الملخص

تعتبر رياض الأطفال الوسيلة التربوية الأولى التي ستتحمل مع الأسرة مسؤولية الاهتمام ببناء شخصية الطفل بشكل شامل ومتوازن لما توفره من خبرات حركية وعقلية متعددة ومتنوعة، وتعتبر مرحلة الطفولة المبكرة واحدة من اهم مراحل حياة الانسان نظرا لما تتميز به من مرونة وقابلية للتعليم مختلف المهارات النفسية والحسية والحركية.من بين أسس تنمية القدرات الحركية توفير بيئة مليئة بالمثيرات السمعية والبصرية واللمسية واستخدامها بأسلوب جيد من نوع والعمل، ومن حيث التنوع في طرق التدريس والأدوات والوسائل المستخدمة. وهذا ما أدي الي ضرورة استخدام الأساليب التعليمية مختلفة، منها القصص الحركية وهذا من اجل تحسين بعض القدرات الحركية. هدفت الدراسة الى تحديد القدرات الحركية لدى أطفال ما قبل المدرسة في رياض الأطفال لولاية تيزي وزو، والتعرف على أثر استخدام القصص الحركية في تحسين الجانب الحركي، ولقد اعتمدنا على المنهج التجريبي بأسلوب العينات المتكافئة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، واستخدمنا في البحث مجموعة من اختبارات لقياس بعض القدرات الحركية والتي توزعت على التوازن، الرشاقة، المرونة، حيث يتم تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام القصص الحركية في خمسة اسابيع لتحسين هذه القدرات. وعلى إثر هذه التجربة وبعد المعالجة الإحصائية استنتج الباحث ان لبرنامج الحصص التعليمية أثر إيجابي في تطوير النمو الحركي لدى اطفال ما قبل المدرسة لصالح العينة التجريبية.

الكلمات المفتاحية

الطفولة المبكرة; القصص الحركية;القدرات الحركية; رياض الأطفال.