Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 2, Pages 115-119
2018-05-22

تأثير برنامج تربية حركية على تنمية المهارات الحركية الأساسية والقدرات الحركية لدى تلاميذ الصف الرابع ابتدائي (9-10 سنة).

الكاتب : Ait Lounis Mourad .

الملخص

ملخص. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية و القدرات الحركية لأطفال المرحلة الابتدائية. لتحقق من صحة فرضيات البحث، أستخدم الباحثين المنهج التجريبي. أجريت الدراسة على 26 طفلا تم اختيارهم بطريقة العمدية، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة متشكلة كلاهما من 13 فردا. لقياس قيمة التغيرات على مستوى المتغير التابع استخدمنا اختبارات المهارات الحركية الأساسية و القدرات الحركية. المعالجة الإحصائية للبيانات تمت بواسطة اختبار T للعينات المستقيلة. أظهر التحليل الإحصائي لنتائج الدراسة أن البرنامج المقترح للتربية الحركية له تأثير إيجابي على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية و القدرات الحركية للأطفال. Abstract This study aims to verify the effect of a motor education program on some physical abilities and basic motor skills in children aged between 9 and 10 years old. To verify the accuracy of the hypotheses, we used the experimental method. 26 children, intentionally chosen, divided into experimental group and control group each composed of 13 elements, took part in this study. The statistical analysis of the data is performed using the T-test for independent samples. Statistical analysis of the data showed that motor education program has a positive effect on some physical abilities and basic motor skills in children.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة. التربية الحركية، المهارات الحركية الأساسية، القدرات الحركية. key words- Motor Education Program, Physical Abilities, Basic motor skills