مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 106-123
2016-12-15

فاعلية برنامج إرشادي لتنمية سلوك المواطنة التنظيمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملكة البحرين

الكاتب : طارق علي عبدالله ماجد . محمد مقداد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج إرشادي لتنمية سلوك المواطنة التنظيمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حمد في مملكة البحرين. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي وتكونت العينة من 40 طالباً من المرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين (16-18) سنة ممن يعانون من انخفاض في مستوى سلوك المواطنة التنظيمية، تم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية وضابطة، حيث تعرضت الأولى لأنشطة البرنامج الإرشادي، بينما لم تتلق الأخرى أي جلسات إرشادية. تكون البرنامج الإرشادي من 17 جلسة إرشادية. لجمع بيانات الدراسة استخدم الباحثان مقياس سلوك المواطنة التنظيمية وهو من إعدادهما، كما استخدما مجموعة من الأساليب الإحصائية، كاختبار (t) للعينات المستقلة والمترابطة ومعامل الارتباط وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. بينت النتائج أن هنالك فروقا دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في سلوك المواطنة التنظيمية لصالح المجموعة التجريبية، تم عزوها إلى فاعلية البرنامج الإرشادي.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي، سلوك المواطنة التنظيمية، طلاب المرحلة الثانوية، مملكة البحرين