مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 61-91

النمذجة البنائية ( Sem ) ومعالجة صدق المقاييس في البحوث النفسية و التربوية نموذج البناء العاملي لعلاقات كفاءات التسيير الإداري بالمؤسسة التعليمية

الكاتب : عبد الله صحراوي . عبد الحكيم بوصلب .

الملخص

تعتبر النمذجة البنائية SEM ( Structural Equation Modeling )، من أحدث منهجيات البحث في الظواهر الاجتماعية ومن أهمها في تحليل بيانات الدراسات السلوكية، تمكن من وضع وتصميم النماذج النظرية لوصف العلاقات المتشابكة بين عناصر الظاهرة وبينها وبين غيرها وصفا كميا، واختبار صحتها وتفسيرها تفسيرا شاملا دون تجزئة لها. وتمثل أسلوبا رياضيا قائما على التحليل الإحصائي للبيانات بطريقة التحليل العاملي التوكيدي CFA لاختبار الصدق البنائي لأدوات القياس وباستعمال برامج متطورة منها برنامج الأموس AMOS والليزرل LISREL. تمثل امتدادا للنموذج الخطي العام الذي يسمح بتحليل مجموعة من معادلات الانحدار بشكل متزامن ومتكامل، لتتحدد العلاقات بين المتغيرات الكامنة (غير المشاهدة) والمتغيرات المقاسة (المشاهدة) عبر اختبار الفروض الموضوعة لتفسيرها. هدفت الدراسة الى توضيح المنهجية المذكورة وعرض مؤشراتها الإحصائية لتحديد مدى مطابقة النماذج النظرية للقياس مع البيانات الميدانية، مستخدمة في ذلك مجال الإدارة المدرسية كمثال تناولت من خلاله البناء العاملي لعلاقة كفاءات تسيير المؤسسات التعليمية بفعالية التسيير وبجودة الأداء المدرسي.

الكلمات المفتاحية

النمذجة بالمعادلات البنائية، كفاءات التسيير، فعالية التسيير، جودة الأداء المدرسي