مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 6-37
2016-12-15

تصميم وتجريب برنامج حسي معرفي لتعلم الألفاظ الجديدة وسط طلاب كليتي التربية حنتوب والتربية الحصاحيصا، جامعة الجزيرة، السودان

الكاتب : مكي بابكر سعيد ديوا . هيام موسى التاج .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج يعتمد على الإدراك الحسي والمعرفي للألفاظ والأصوات اللغوية المختلفة ومعرفة أثر هذا البرنامج في تعلم الألفاظ الجديدة، عمل الباحثان على دراسة المقاييس المشابهة وعكفا على دراسة المقاييس ذات الصلة بالتصميم التجريبي الذي يناسب طبيعة البحث - موضع الدراسة - وتم التوصل إلى البرنامج الحالي بتصميم تجريبي جديد والذي أعده الباحثان لتحقيق هدف البحث والتوصل إلى نتائجه. اتبع الباحثان المنهج التجريبي للتحقق من فعالية البرنامج المصمم، حيث تكونت العينة من طلاب وطالبات كليتي التربية/حنتوب والحصاحيصا بجامعة الجزيرة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، وبلغ حجم العينة (216) طالباً وطالبة للمجموعتين التجريبية والضابطة، خضع البرنامج الحسي المعرفي المصمم للتحكيم من قبل المختصين قبل التجربة، تم تحليل البيانات عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) حيث أظهرت النتائج أن للبرنامج الحسي المعرفي الذي تم تصميمه أثراً إيجابياً في تعلم الألفاظ الجديدة، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في أثر البرنامج الحسي المعرفي المصمم في تعلم الألفاظ الجديدة لصالح الإناث. تفيد نتائج هذه الدراسة في المساعدة على التخطيط لبرامج تربوية تعليمية أكثر فعالية خاصة في مجال تعليم اللغات. توصي الدراسة بضرورة إدخال الاستراتيجيات المعرفية لتعلم الألفاظ الجديدة ضمن منهج تدريس و تعلم اللغات الأجنبية، حتى تكون عملية التعلم عملية تقوم على منهجية علمية ووفق مبادئ مدروسة تحقق نتائج ملموسة.

الكلمات المفتاحية

برنامج حسي-معرفي، معرفية حسية-معرفية، تعلم الألفاظ الجديدة، تعلم اللغات

تأثير تطبيق قانون مشروع الجزيرة لسنة 2005م علي إنتاج بعض المحاصيل بالمشروع, ولاية الجزيرة, السودان.

النقرابي السيد السر مصطفي النقرابي .  سمية سمية محمد مصطفي محمد الامين .  ناصر ناصر السر حمد الحسن . 
ص 47-64.