التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 483-498
2018-05-20

تعليم العربية في ضوء مكتسبات اللسانيات التطبيقية

الكاتب : نسالي طيب .

الملخص

إن لغةً مِثل العربية مهما تفاقمت عليها نائبات الزمان، وحيف عليها حتى من بعض أبنائها، لم تطلها أيادي التحريف والتبديل، لا بد إذن أن يُكتب لها الخلود، وحقيق على أبنائها المخلصين الوفاء لها، بالقيام بخدمتها وتعليمها والتمكين لها، في عصر يعرف تسارعا مذهلا في مجال المعلوماتية والاتصال، وتطورا متزايدا في العلوم والفنون والمناهج حتى لا يكاد يستقر على حال. فكيف يمكن للعربية أن تتبوّأ المكانة اللائقة بها، وما سبل التمكين لها في خضم هذه المتغيرات؟ هذا البحث الموسوم بِ: "تعليم العربية في ضوء مكتسبات اللسانيات التطبيقية" يحاول معالجة ذاك التصور، وفق منهج وصفي، من خلال التطرّق إلى أهمية اللغة العربية والحاجة إلى تنميتها، وبحث أسباب ضعفها، ثم أبرزتُ دور اللسانيات التطبيقية في تعليمها للناطقين بها وبغيرها، عن طريق إدراج مداخل ونظم حديثة، واتجاهات في تحليل الأخطاء تعالج مشكلات الدارسين وأخطائهم، حيث انتهى البحث إلى نتائج أحسبها كفيلة برفع مستوى تعليم العربية.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات التطبيقية، الملكة اللغوية، التعليمية، تحليل الأخطاء.