التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 439-451
2018-05-20

واقع تطبيق المقاربة النَّصية في تعليمية اللغة العربية -السنة الثالثة متوسط أنموذجا

الكاتب : دلال عودة .

الملخص

أولت الجزائرية تدريس الّلغات مكانة هامَّة، وتدريس اللّغة العربية مكانة أهمَّ، حيث حرصت على مواكبة التغيُّرات الَّتي يشهدها العالم فاستحدثت مرحلة الإصلاح الشامل للنظام التربوي الجزائري، فجددت الكتب، والمحتويات التعليمية وفق الأهداف المسطرة، وبنيت المناهج الدراسية على منظور بيداغوجي جديد يعتمد أساسا المقاربة بالكفاءات(*) الَّتي تسعى إلى تمكين المتعلم من تحصيل المعارف بنجاعة وعدم تجزئتها وخلق الفرص والوضعيات المناسبة لتوظيف المكتسبات، واعتمدت المقاربة النَّصية كأساس في تدريس أنشطة اللّغة العربية.(1) والسؤال المطروح هنا: ما واقع تطبيق المقاربة النَّصية في تعليمية اللّغة العربية وما مدى نجاعتها؟

الكلمات المفتاحية

المقاربة النَّصية؛ المعلِّم؛ المتعلِّم؛ المحتوى.