التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 200-211
2018-05-20

نظرية العامل أساس أسس التربية في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : العزري عيسى .

الملخص

إن علاقة علم النحو باللغة علاقة وطيدة، وإن كانت اللغة سلسلة كلامية منطوقة أو مكتوبة تستعمل لغرض التواصل فإن علم النحو ذلك العلم الذي يضبط اللغة بقوانين خاصة، فكلاهما يعتمد على الآخر، وأثناء تقعيد النحاة للغة العربية باستقراء كلام العرب رأوا اختلاف الحركات الإعرابية على الكلمة مرة تأتي مرفوعة، وأخرى منصوبة، وثالثة مجرورة، ورغبة لطبيعة التعليل التعليمي ربطوا ظاهرة الرفع بدواعيه، فأدى ذلك إلى القول بعوامل الرفع وعوامل النصب وغيرها من العوامل. إن دراسة النحو في ضوء القرائن قد تكون أصعب من دراسته في ضوء نظرية العامل، وهي عسيرة على طلاب مرحلة الليسانس فما بالك بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية. فلن تصلح للبدء في تعليمية النحو، ومهما يكن من أمر فإن القرائن اللفظية والمعنوية لا يمكن أن تكون بديلا عن نظرية العامل في تعليمية اللغة العربية لصعوبتها، ولم تكتب لها الاستمرارية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نظرية العامل ; علم النحو ; تعليمية النحو ; استقراء، اللغة.