التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 87-100
2018-05-20
الكاتب : روقـــاب جميلة .
يهدف هذا البحث إلى التعريف بالمنهج الحجاجي، وإبراز آليات توظيفه في تعليمية النصوص اللغوية في مرحلة التعليم المتوسط وذلك لأنّ هذه المقاربة كفيلة بتوضيح أشكال تجسيد الملكة اللغوية لدى المتعلمين؛ إذ لم يعد تعليم اللغة في ضوء اللسانيات التداولية مجرد قواعد جافّة ترسّخ في الأذهان، بل أضحت العملية تهدف إلى إنجاز أفعال كلاميّة، وفق السياقات المختلفة تماشيا مع شتى المواقف التواصليّة، ولعل النص الحجاجي بما يمتلكه من خصائص ومميزات، قادر على تمكين المتعلّمين في هذه المرحلة التعليمية من استثمار مختلف القدرات التي تؤهّلهم لاكتساب اللغة، واستعمالها شفويّا وكتابيّا في شتّى مجالات الحياة.
التعليمية، الحجاج؛ النص الحجاجي؛ كتاب الجيل الثاني ؛التداولية؛ نظرية أفعال الكلام.
محمد حاج هني
.
جميلة روقاب
.
ص 159-172.
كريمة فاتحي
.
ص 371-391.
حورية عطوي
.
سامية ابراهيمي
.
ص 747-782.