التعليمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 1-9
2018-05-20

إشكالية سوء التوافق الدراسي في برامج التأهيل المهني للمدرسين

الكاتب : المجدوب عبدالرزاق .

الملخص

تعيش المجتمعات العربية تحولات اجتماعية وثقافية جارفة تعصف بمؤسسات التنشئة الاجتماعية ، وتطرح إشكالات جديدة على مستوى الاندماج والتكيف الاجتماعيين للمتعلمين . كما تطرح أسئلة ملحة على المدرسة العمومية منها سؤال " التوافق الدراسي" . إن عدم التوافق الدراسي يعيق تحقيق غايات وأهداف التربية لكونه يتسبب في هدر الثروة والإمكانات المحدودة أصلا ،ويزري بمؤشرات التنمية إلى الحضيض لما يتسبب فيه من فشل دراسي وتسرب وهدر وإعاقة لنماء كفايات المتعلمين ،بالإضافة إلى مخاطر اجتماعية وانحرافات ثقافية أخرى تهدد مستويات الأمن المجتمعي. ولتجيب المدرسة العمومية على سؤال " التوافق المدرسي" ، في إطار سيرورة إصلاحها ، عليها إعداد المدرسات والمدرسين المؤهلين لذلك . فإلى أي حد استطاعت عدة تأهيل المدرسين بمراكز التكوين بالمغرب مثالا استيعاب هذه التحولات والتحديات ؟ وما هي الأدوار المنتظرة منها للحد من سوء التوافق الدراسي وتجنيب المجتمع مخاطره ، والمساهمة في الرفع من مؤشرات التنمية ؟

الكلمات المفتاحية

التوافق; التوافق الدراسي; مؤسسة التأهيل; سوء التوافق; المواكبة التربوية;عدة التأهيل.