مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 5, Numéro 3, Pages 139-167
2016-09-11

اثر برنامج تدريبي قائم على السلوك التوكيدي في رفع مستوى التوكيدية لدى تلاميذ المرحلة المتوسط-دراسة ميدانية بمتوسطة أبو بكر مصطفى ابن رحمون –بسكرة-

الكاتب : محمد بلوم . فايزة حلاسة .

الملخص

إن التدريب التوكيدي للأفراد الذين يعجزون عن التعبير عن مشاعرهم السلبيّة في المواقف التي تستوجب ذلك وخاصةً المراهق، يعتبر أمرًا مهمًا جدًا للأفراد اللذين يعانون من تدني توكيد الذات، الذي ينتج عادةً بعض الآثار السلبيّة كأن يزداد إحساسهم بالوحدة والشعور بالقلق، وهم غالبًا ما يتخذون إجراءات متطرّفة ليتجنّبوا قلقهم على شكل سلوك سلبي غير مؤكد للذات، ومن شأن القدر المنخفض من توكيد الذات أن يزيد من احتمال التوّرط في أداء أنواع من السلوك المنحرف عن المعايير نتيجة الخضوع لمحاولات الآخرين لفرض وجهات نظرهم عليه وعجزه عن قول كلمة "لا"، ولذلك فنحن في حاجة للتعرف على كل ما يتصل بالمراهق وبطبيعة المرحلة التي يمر بها وبالحقائق الأساسية الخاصة بنموه وما يطرأ عليه من تغيرات نتيجة هذا النمو والتي من شأنها أن تؤثر على سلوكه بشكل عام.

الكلمات المفتاحية

برنامج؛ تدريبي؛ السلوك