تطوير
Volume 5, Numéro 1, Pages 235-256
2018-05-17

واقع التكفل النفسي لذوي صعوبات التعلم في الوسط المدرسي

الكاتب : محمد علاوي .

الملخص

استهدفت هاته الدراسة التعرف على واقع التكفل النفسي لذوي صعوبات التعلم في الوسط المدرسي ، من خلال معرفة مدى إلمام المختص النفساني بمفهوم صعوبات التعلم و بالطرائق التشخيصية والعلاجية الخاصة بهذا المجال، بناءا على تكوينه الأكاديمي وتأهيله المهني ، و مدى توفر الظروف الملائمة للقيام بعملية التكفل النفسي ، تألفت عينة الدراسة من 30 مختص نفساني عاملين ببعض مؤسسات الطور التعليمي الابتدائي لإقليم ولاية سعيدة ، اختيروا بطريقة قصدية ، لهذا الغرض تم تصميم استمارة ، للإجابة على بنودها الأربع بصفة فردية ، بينت نتائج الدراسة الصعوبات التي يتعرض لها المختص النفساني في مجال التكفل بفئة صعوبات التعلم، من حيث إدراك المفهوم وضعف التحكم في الطرائق العلاجية ، كما كشفت الدراسة الاهتمام المتزايد من طرف الأولياء والوسط المدرسي بعملية التكفل النفسي بسبب ما تشهده الفضاءات المدرسية من تزايد أعداد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المدرسية.

الكلمات المفتاحية

التكفل النفسي؛ صعوبات التعلم؛ الوسط المدرسي .