تطوير
Volume 5, Numéro 1, Pages 201-216

الــمــوهــبة والــتفــوق في الــوسط الــمدرســي

الكاتب : بولقدام سميرة .

الملخص

تعددت المصطلحات التي تعبر عن الأطفال الموهوبين ،منها مصطلح الطفل المتفوق ،الطفل المبدع ،المبكر ،إلا أن جميع المصطلحات تعبر عن فئة الأطفال الغير عاديين والتي تندرج تحت مجال التربية الخاصة ،بفضل الخصائص التي تميزهم من قدرة عقلية ،الإبداعية و التحصيلية ،لكن للأسف هذه الفئة مهملة خاصة في الدول المتخلفة ،من طرف المدرسة والنظام التربوي ،مما خلق للتلاميذ المتفوقين أو الموهوبين جملة من المشاكل والاضطرابات النفسية ،مما أدى بهم للانصراف عن المدرسة وحتى الانحراف ،فتلك المواهب المهملة ثروة تحتاج الاهتمام والعناية الخاصة ، لدى أصيح من المهم التحسيس بهده الفئة من التلاميذ باللجوء إلى مصادر الدعم في المجتمع ،من جمعيات ومؤسسات متخصصة في مجال الموهبة ،كذا عقد لقاءات مع الأخصائيين النفسانيين والمرشدين للتعرف على أساليب التعامل الصحيحة مع هذه الفئة المهمة من المجتمع والحساسة .

الكلمات المفتاحية

التلميذ الموهوب ; الطفل المبكر ; طرق التحديد ; صعوبات التعلم ; التفوق الدراسي