مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 2, Numéro 2, Pages 206-233
2015-12-31

دور نظام الاستخبارات التسويقية في دعم وترشيد القرارات التسويقية في منظمات الأعمال دراسة حالة مؤسسة كوندور للصناعات الالكترونية الجزائر Role Of The Marketing Intelligence System To Support And Streamline Marketing Decisions In Business Organizations

الكاتب : سعيدي يحيى . مداح عبد الباسط .

الملخص

ملخص المعلومة التسويقية هي شريان العملية التسويقية ولا يمكن لأي قرار تسويقي أن يتخذ في غياب المعلومة التسويقية وتتأثر القرارات التسويقية بالعديد من العوامل والمتغيرات البيئية الداخلية والخارجية، لذا فإن متخذ القرار التسويقي في حاجة إلى قدر كبير من المعلومات عن هذه المتغيرات والتنبؤ باتجاهاتها المتوقعة وتأثيراتها على الأنشطة الداخلية للمؤسسة والسوق، وتعد الاستخبارات التسويقية أحد تلك المصادر المهمة في الحصول على المعلومات التسويقية فكل المؤسسات تحاول معرفة وتحديد طبيعة السوق واتجاهاته واحتياجاته والتغيرات التي تحدث فيه، فضلا على محاولتها معرفة المنافسين والأسعار والبدائل وغيرها من المعلومات التسويقية التي تعد مفتاح النجاح لأي قرار تسويقي Abstract Marketing information are the lifeline marketing operation nor can any marketing resolution to take in the absence of marketing information and are influenced by marketing decisions on many factors and environmental variables internal and external, so the decision maker marketing in need of much of the information on these variables and forecasting the expected trends and their impacts on the internal activities of the enterprise and the market, and marketing intelligence one of those important sources in obtaining information and marketing all the institutions are trying to identify the nature of and trends in the market needs and changes therein, as well as its attempts to know the competitors and prices and alternatives and other marketing information, which is the key to the success of any marketing resolution.

الكلمات المفتاحية

المعلومة التسويقية، الاستخبارات التسويقية، منظمات الأعمال information marketing, marketing intelligence, business organizations.