Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 10, Numéro 12, Pages 287-294
2011-09-30

الخطاب في المسرح

الكاتب : غنيم غسان .

الملخص

يفرض الحديث عن العمل الدرامي عواف ـا موضوعيا يتمثـل فـي حضـور النص الأدبي المسرحي''الدراما'' ووجود العمل الأدبي .. ولا يقبل أحدهما أن يختـزل في الأخر ،وهذا ما يشكل نوعا من الخصوصية للخطـاب المسـرحي ،تفترض مـن الدارس مراعاة هذا التشظ ي الذي لا حظه أعضـاء "حلقـة بـراغ " ممـن اهتمـوا بالدراسات المسرحية من مثل "اوتاكار زيش" الذي لم يعترف بالعمل الـدرامي مـالم يكن منجزا مسرحيا،ووجد فيه نصا ناقصا، بينما خالفــــ "ه جيري فيلتريكسـي " الذي وجد أن النص الدرامي يشكل عملا أدبيا مستقلا ثابت الحضور حتى في غيـاب التجسيد المسرحي. فقارئ الأعمال المسرحية "الدرامية" يمكنه تلقي النص المسـرحي والتواصل معه من خلال عملية التخيل، تشارك فيه ملاحظات المؤلف، ممـا يهيـئ المتلقي لحالة تواصلي ة خاصة فالنص الدرامي على هذا الأساس يمكن أن يتشكل فـي عمل أدبي تام، ويتجه للقراءة بالمقدار الذي يتجه فيه للإخراج والتمثيل

الكلمات المفتاحية

*****