مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 2, Pages 318-335
2018-03-16
الكاتب : إيمان غالمي .
مما لا شك فيه ان جميع المعلومات والأفكار والرؤى التي اكتسبناها في حياتنا اليومية من مؤسسات التنشئة الاجتماعية عموما (أسرة، مدرسة، إعلام، ...الخ) تعمل على تغيير نظرتنا واختياراتنا واتجاهاتنا. مثلا الممارسة الرياضية قبل أن تكون ممارسة هي ثقافة مجتمع يزرعها في أبنائه. ولكن، في مجتمعنا العربي تجد المرأة مثلا عديد الصعوبات التي تجعل من الصعب أن تمارس الرياضة ببساطة وتلقائية. كذلك تجد معوقات عدة من البيئة التي تجد في ممارستها للرياضة حرجا وشيئا غير مقبول. وهذا ما يجعلنا نتساءل عن: ماهية معوقات دراسة المرأة لتخصص التربية البدنية الرياضية في معاهد الرياضة الجزائرية؟ تحاول هذه الدراسة وباستعمال الاختبارات الآتية : "Mann-Whitney" و "Kruskal-Wallis"، أن تتطرق لماهية معوقات دراسة المرأة لتخصص التربية البدنية والرياضية من جهة، ومن جهة ثانية معرفة تأثير بعض المتغيرات مثل على تلكم المعوقات (التخصص، الانخراط في نادي رياضي، المستوى الدراسي، السكن)
معوقات; المرأة; التربية البدنية والرياضية
سمير بن سايح
.
ص 300-319.
سمير بن سايح
.
ص 206-227.
سمير بن سايح
.
عصام لعياضي
.
ص 47-62.
خليفي سليم
.
ص 320-338.
بن سايح سمير
.
لعياضي عصام
.
ص 178-199.