مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 2, Pages 208-222
2018-03-16

فعالية استخدام إستراتيجية التعلم الذاتي على تعلم مهارة إرسال التنس لدى التلاميذ (16– 18 سنة ) في كرة الطائرة

الكاتب : براهيمي قدور . عياد مصطفى . بن سي قدور حبيب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام التعلم الذاتي في تعلم بعض مهارة إرسال التنس في كرة الطائرة (الإرسال) لتلاميذ الثانوي (16-18) سنة، وقد استخدم المنهج التجريبي وتصميم المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت عينة الدراسة على (50) تلميذ، للموسم الدراسي (2015-2016)، وتقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما ضابطة استعملت فيها الطريقة التقليدية والأخرى تجريبية درست باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تعلم المهارات السابقة، ونوصي بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث و اختيار أساليب حديثة في تدريس المقررات الدراسية ومواكبة التطور الحادث في الدول المتقدمة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التدريس- التعلم الذاتي- التعلم- المهارة