مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 2, Pages 145-164
2018-03-16

علاقة المساندة الاجتماعية بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي في المرحلة الثانوية.

الكاتب : لعيدي جمال الدين .

الملخص

هدفت دراستنا إلى البحث و التعرف على مستوى المساندة الاجتماعية لعينة من تلاميذ المرحلة الثانوية, فضلا عن الكشف عن نوع العلاقة بين المساندة الاجتماعية والتحصيل الدراسي الخاص بالتلاميذ, وتطرقنا إلى كل ما يخص متغيري البحث ( المساندة الاجتماعية والتحصيل الدراسي) في الجانب النظري الخاص بالدراسة, واستخدمنا المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة متغيرات البحث, وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث الأصلي، وبلغ عددهم 78 تلميذ وتلميذة من تلاميذ بعض ثانويات ولاية المدية للموسم الدراسي 2014/2015. وتكونت عينة البحث النهائية والتي تم التطبيق عليها أدوات الدراسة والتي استجابة إلى تطبيق الاختبار من 20 تلميذ وتلميذ، واستخدمنا مقياس المساندة الاجتماعية يتكون من بعدين ( بعد المساندة من الأسرة، والمساندة من الأصدقاء ) كل بعد يحتوي على 10عبارات بمجموع كلي للمقياس ب(20) عبارة, وبعد جمع البيانات وفرز بياناتها استخدمنا الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج ومن ثم عرضها وتحليلها و تفسيرها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن تلاميذ العينة يتمتعون بقدر كبير من المساندة الاجتماعية، بالإضافة إلى انه هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي المساندة الاجتماعية بالنسبة للتحصيل الدراسي, كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين المساندة الاجتماعية والتحصيل الدراسي.

الكلمات المفتاحية

المساندة الاجتماعية ، التحصيل الدراسي، التلميذ،النشاط البدني الرياضي، المرحلة الثانوية.