الصورة والاتصال
Volume 7, Numéro 1, Pages 194-202
2018-05-16

الإشهار في الصّحف الجزائرية..أزمة مداخيل أم أزمة ابتكار؟ مشاهدات من وحي التجربة الصحفية

الكاتب : Hammadi Mohamed .

الملخص

تسلّط هذه الورقة البحثية الضوء على الأزمة المالية التي باتت تهدّد الصحف المطبوعة في الجزائر بالزوال، جرّاء تقلّص المساحات الإشهارية المحصّلة أساسا من الوكالة الوطنية للنشر والإشهار، التي تعدّ موردا ماليا أساسيا للجرائد، ما جعل كثيرا من العناوين الصحفية تتوقف نهائيا عن الصدور وأخرى ما تزال تقاوم. هذه الدراسة تبحث أيضا في سبل استقطاب المعلنين الخواص لمواجهة هذه الأزمة، وعلاقة كلّ ذلك بحرية التعبير، في ظل غياب مواثيق شرف مهنية تنظم العلاقة ما بين وسائل الإعلام والمعلنين بصفتهم زبائن يشهّرون بمنتوجاتهم وخدماتهم عبر المنابر الإعلامية.

الكلمات المفتاحية

الإشهار، الأزمة المالية، الابتكار، حرية التعبير، مواثيق الشرف، المقاولة الصحفية، القلم التجاري.