الصورة والاتصال
Volume 7, Numéro 1, Pages 155-167
2018-05-16

الهوية الثقافية في السياق الإعلامي تحت ظل العولمة

الكاتب : عرقوب محمد . عادل يوسف خوجة .

الملخص

ملخص البحث: تنطلق هذه الورقة البحثية من محور الهوية والعولمة الثقافية والتحديات والإشكاليات والآفاق التي يطرحها هذا الواقع النوعي في كافة المجالات الرئيسية لحياة أبناء المجتمع العربي، وذلك في ظل العولمة والثورة الهائلة في مجال الاتصالات والمواصلات وتحول العالم إلى قرية صغيرة تتفاعل تكاملا وتناقضا سلما وحربا، في مختلف القضايا التي تواجهها البشرية، من المستحيل علينا سبر أغوار الهوية الجديدة وتداعياتها بعيدا عن التفاعلات الحيوية مع القضايا العربية في ظل الأوضاع الدولية الراهنة . وضمن هذا السياق تستهدف هذه الورقة البحثية توضيح معالم المجتمع وهويته في السياق الإعلامي في ظل العولمة، ثم توضيح مدى معيارية سلوكات الأفراد والجماعات وتفاعلاتهم وعلاقاتهم في ظل هذه المنظومة الاجتماعية والثقافية. Résumé : Cet article a pour objectif de traiter l'axe de l'identité culturelle dans le contexte des nouvelles TIC sous l'ombre de la mondialisation, ainsi les défis et les perspectives posées par la réalité qualitative dans tous les domaines importants de la vie de la communauté arabe. En effet, dans diverses questions rencontrées par l'humanité. Cependant il est impossible de cerner l'identité loin des interactions vitales avec les enjeux arabes sous la lumière des situations internationales actuelles. Dans ce contexte, ce papier vise également la clarification les paramètres de la communauté et son identité dans le contexte des medias sous l'ombre de la mondialisation, puis illustrer à quel point le comportement des individus et les groupes peuvent être normalisés, leurs interactions et leurs relations dans ce système sociétal et culturel.

الكلمات المفتاحية

الهوية الثقافية; الإعلام; العولمة. identité culturelle ; média ; mondialisation