مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 5, Numéro 2, Pages 77-102
2016-06-12

التصنيف الدولي للجامعات: قراءة في السياقات المفاهيمية

الكاتب : شوقي قاسمي . صباح سليماني .

الملخص

تسعى هذه المقالة لمعالجة إشكالية التصنيف الدولي للجامعات، متخذة من التعريف بعناصر ومكونات أبرز النظم الحديثة لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي في العالم مادة للتحليل، معتمدة في ذلك على تناول متدرج، يبتدئ بتوضيح المعاني والدلالات المختلفة لمصطلح التصنيف الدولي للجامعات، مرورًا بالسياق التاريخي لنشأته وتطوره، ومن بعده العوامل الكامنة وراء بروز الحاجة إليه، وكذا تصاعد أهميته في الوسط الأكاديمي، وصولاً إلى استعراض مؤشرات وتفاصيل أربعة نماذج منه، بوصفها الأكثر ريادية ومصداقية في الأوساط الأكاديمية، والممثلة في: تصنيف شنغهاي، ملحق التايمز الأسبوعي (THES Q-S)، الويب ماتريكس، تصنيف التايمز، وانتهاءً بخاتمة تمثل ثمرة حركة فكرية تعبر عن منطق التحليل الذي التزم به عند هندسة هذه المقالة.

الكلمات المفتاحية

التصنيف الدولي؛ الجامعات