مجلة اللغة والاتصال
Volume 10, Numéro 17, Pages 219-229
2014-11-01

تراجيديا الكتابة السردية عند ياسمينة صـالح قراءة في رواية "وطن من زجاج

الكاتب : عبد القادر ميسوم .

الملخص

لئن كانت النصوص التي تكتبها المرأة مندرجة في حيز خلافي تسمية وخصائص وأبعادا، فإن مقاربتها بآليات محددة يمكن أن تكون مغامرة في نطاق الميز الجنسي، ونقصد هنا -ما يتبادر إلى الذهن- تصنيف النص بالاحتكام إلى جنس مبدعه، ونرى أنه من البديهي أن نسلم بأن لا وجود لنص مؤنث أو مذكر لأن فعل الكتابة ينزع إلى امتلاك صفة الاختلاف لا الميز، وعندما تضعنا الباحثة مثل زهرة الجلاصي في مواجهة مبحث الكتابة الصادرة عن صوت أنثوي لتصرح "بأن ثمة أدب جيد وأدب رديء دون التساؤل إن كانت له هرمونات أنثوية أم ذكورية، ففي النهاية القضية هي قضية إبداع قبل كل شيء

الكلمات المفتاحية

تراجيديا ؛الكتابة السردية؛ ياسمينة صـالح؛رواية وطن من زجاج