مجلة اللغة والاتصال
Volume 10, Numéro 17, Pages 159-186

استراتيجية اختيار تقنيات البحث الميداني وأدوات جمع المعلومات نموذج تطبيقيّ عن تجربة استطلاعية من بحث في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : أميرة منصور .

الملخص

يتخذ هذا المقال وجهة منهجية خالصة، نقصد فيه تعريف الطالب -الباحث المبتدئ- بالاستراتيجية الواجب العمل بها في اختيار تقنيات البحث الميداني (الملاحظة، المقابلة، الاستبيان، التجريب) والأداة التي تطلبها كلّ تقنية لجمع المعلومات عن المجتمع الذي سيخصّ بالدراسة. سنهتم هنا بتقديم نموذجا تطبيقيا لكيفية القيام بدراسة استطلاعية لإنجاز بحث ميداني عن تعليمية اللغة العربية. مثال (تعليم الصرف العربي في الطور المتوسط)؛ وتبيين كيفية إعداد أداة جمع البيانات بتقنية التجريب ثمّ أداة الجمع بتقنية المقابلة، وطريقة استغلال الأداتين لإنجاز البحث. إنّنا نؤكد أنّ معرفة التقنيات التي يقوم عليها البحث الميداني وأدواتها، وفهم استراتيجية اختيارها واستغلالها؛ من العوامل الرئيسة لإنجاح البحث في منهجيته ونتائجه.

الكلمات المفتاحية

تقنيات البحث الميداني؛ أدوات جمع المعلومات؛ تعليمية اللغة العربية