مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 5, Numéro 1, Pages 253-279
2016-03-09

دور اللعب في التكيف الإجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نظر المربي دراسة ميدانية بمراكز التربية و الرعاية التابعة لولاية ورقلة

الكاتب : نادية بوضياف بن زعموش . جمال زهار .

الملخص

يعتبر القصور في عملية التكيف من الخصائص التي تميز الأفراد المعاقين ذهنيا مع الآخرين و البيئة المحيطة من حولهم، من أجل ذلك فإنهم يحتاجون إلى خدمات خاصة من أجل مساعدتهم على النمو بشكل مقبول إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم مهما كانت محدودة، لذلك يعد اللعب من الوسائل التي تساعد على تطور الطفل و نموه السليم و تكوين شخصيته المتميزة، حيث تعتبر اللعبة جزء من عالم الأطفال، و الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية هم الأكثر إحتياجا إلى لعبة تنمي قدراتهم الذهنية و البدنية. سنتناول في هذه الدراسة دور اللعب في التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا في المراكز البيداغوجية والتربوية التابعة لولاية ورقلة "من وجهة نظر المربي"، حيث هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان هناك فروق في وجهة نظر المربين بإختلاف جنسهم و إختلاف سنوات خدمتهم.

الكلمات المفتاحية

اللعب؛ التكيف الإجتماعي؛ المعاقين ذهنيا