مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 1, Numéro 1, Pages 218-230
2015-06-14
الكاتب : محمد بوعزة .
تسعى الدراسة إلى توضيح كيفية تعالق السلطة والسرد في التخييل الروائي، من منظور قراءة إدوارد سعيد، التي مثلت لحظة فارقة في النقد الغربي، مؤسسة للخطاب ما بعد الكولونيالي. والمقصود بالسرد الإمبراطوري في هذه الدراسة هو التخييل السردي الذي تورط -كما أوضح "إدوارد سعيد"في كتابه " الثقافة والإمبريالية "(1) - في تعزيز الرؤية الإمبريالية الغربية للعالم، ولا سيما في سياق الإمبراطورية البريطانية والفرنسية، والذي كان محكوما بنسق إيديولوجي مضمر في بناء تصوراته عن الآخر، غير الأوربي، الذي يعيش في الأطراف، على هامش الإمبراطورية. نسق يجد مرجعيته في استبطان مفاهيم وتصورات الابستيمولوجيا الإمبريالية حول تفوق ثقافة الغرب ومركزيته، ودونية الشعوب الأخرى وهامشيتها. وكان من مفاعيل هذا النسق المضمر وآثاره، تورط التخييل الروائي في إنتاج صور وتمثيلات متحيزة، على الرغم مما يتوشح به من مجازات جمالية، توهم بأنه غير مورط في التعزيز الثقافي والتاريخي للعملية الإمبراطورية.
تفكيك-السرد-جماليات-التمثيل
بن عبد الله واسيني
.
ص 93-105.
بوساحة عائشة
.
زيقم مداني
.
ص 156-168.
بوالقندول فوزية
.
ص 511-529.
د.مــداني/ سعيــدة زيقم/ جلايلية
.
ص 207-222.