مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 4, Numéro 4, Pages 267-295
2015-12-10

دور الجدل والمناظرة في التحصيل العلمي في الإسلام

الكاتب : مسعــــود لبيــوض .

الملخص

للمنهج الجدلي مكانة بارزة في تاريخ الفلسفة والعلم، وهو ما يتجلى في كثير من الأنماط المعرفية وعبر الأحقاب التاريخية المتلاحقة التي عرفها ومرّ بها الفكر البشري إجمالا. ويسعى هذا المقال إلى النّظر في دور هذا المنهج في التحصيل العلمي في الحضارة العربية الإسلامية، ويبحث في الحيثيات التي جعلته يكتسي أهميّة كبيرة في أغلب العلوم الإسلامية. كما يحاول تقصّي الأسباب التي جعلته لا يلاقي القبول نفسه في بعض الميادين، وينظر في المآخذ والعوائق التي أعاقت تطبيقه فيها.

الكلمات المفتاحية

الجدل؛ المناظرة