مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 281-300
2016-03-01

صعوبات التواصل اللغوي التعليمي عند المدرسين في مرحلة التعليم الابتدائي

الكاتب : أحمد فرحات . عمار عون .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن صعوبات التواصل اللغوي التعليمي عند المعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي. تم اجراء الدراسة على عينة قوامها 60 معلما ومعلمة بالتساوي في ولاية الوادي، وطبقنا فيها أداة استبيان صعوبات التواصل اللغوي التعليمي، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية بين الصعوبات اللغوية والنفسية وبين الصعوبات الاجتماعية والنفسية المؤثرة في التواصل اللغوي التعليمي للمعلم وللتلميذ. وبصفة أقل ارتباطا بين الصعوبات اللغوية والنفسية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين فئات الخبرة التعليمية في صنف فئة الخبرة من 5-10سنوات وفئة الخبرة أكثر من 10سنوات، لصالح فئة الخبرة من 5-10سنوات بمتوسط حسابي (48.80) أكبر. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاناث والذكور في تأثير صعوبات التواصل اللغوي التعليمي لصالح الذكور بأكبر متوسط(47.90).

الكلمات المفتاحية

صعوبات التواصل اللغوي- المدرسين- التعليم الابتدائي