مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 259-280
2016-03-01

واقع الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة من وجهة نظر طلبتها

الكاتب : أميرة جابر هاشم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة من وجهة نظر طلبتها وفقا لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي المقارن، وشملت العينة في 300 طالب وطالبة من التخصصين العلمي والإنساني شملت الكليات (الهندسة والتمريض، الآداب، العلوم السياسية)، وبالتساوي، واستعملت الباحثة الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقه وثباته، والمتوسط الحسابي والاختبار التائي لعينتين مستقلتين كمعالجات إحصائية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - إن مستوى الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة من وجهة نظر طلبتها كان ضعيفا وغير فعال. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع الإرشاد التربوي في جامعة الكوفة وفقا لمتغيري الجنس (الذكور والإناث) والتخصص الدراسي (العلمي والإنساني).

الكلمات المفتاحية

الإرشاد التربوي - الجامعة – الطالب الجامعي