Recherchers economiques manageriales
Volume 12, Numéro 2, Pages 159-188
2018-04-30

أثر الوعي بالتوجه الريادي على جودة العمليات في شركات الاتصالات الأردنية ذات النطاق الدولي

الكاتب : استاذ مشارك محمد عزات الحلالمة . استاذ دكتور نعمة عباس الخفاجي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل أثر الوعي بالتوجه الريادي بأبعاده (الوعي بالتوجه الإبداعي، الوعي بالتوجه نحو المخاطرة، الوعي بالتوجه الاستباقي، الوعي بالتوجه العدائي التنافسي، الوعي بالتوجه الاستقلالي) على جودة العمليات بأبعادها (جودة القيادة، جودة الموارد البشرية، جودة خدمة الزبون، التخطيط الاستراتيجي للجودة، جودة العمليات، جودة التصميم). أجريت الدراسة على شركات الاتصالات الأردنية ذات النطاق الدولي، وحصل التركيز على آراء (295) مديراً فيها. اعتمدت الاستبانة أداة لجمع البيانات التي تم تحليلها باستخدام برنامج SPSS لاستخراج الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والانحدار الخطي المتعدد. تضمنت الدراسة الاستنتاجات الآتية: 1. تميز بمستوى وعي المديرين بأبعاد التوجه الريادي. 2. تميز بمستوى اهتمام المديرين بجودة العمليات وأبعادها. 3. ثبوت صلاحية أنموذج الانحدار الخطي المتعدد لقياس أثر الوعي بالتوجه الريادي على جودة العمليات بصورة إجمالية وجزئية. 4. احتل الوعي بالتوجه الاستباقي والاستقلالي مرتبة الأولوية في تفسير مجالات جودة العمليات. وأوصت الدراسة العمل على استدامة وعي المديرين بالتوجه الريادي وجودة العمليات وفق نظرة تكاملية.

الكلمات المفتاحية

التوجه الريادي، جودة العمليات