Recherchers economiques manageriales
Volume 12, Numéro 2, Pages 139-158
2018-04-30

أثر أبعاد التسويق الداخلي على إدارة المعرفة

الكاتب : Gahmouche Imane .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز أثر أبعاد التسويق الداخلي على إدارة المعرفة، فتنفيذ التسويق الداخلي في المؤسسة يزودها بالكفاءات والقدرات التي ستؤدي إلى تحسين الأداء التنظيمي، ذلك أن التسويق الداخلي ليس فقط التركيز على الموظفين، وإنما هو نشاط ضروري في تنفيذ إدارة المعرفة ، وبالتالي اعتباره أداة للتعلم. لذلك يمكن القول، بأن التنفيذ الناجح للتسويق الداخلي يمكن أن يمهد الطريق لتنفيذ ناجح للعمليات التنظيمية مثل نظام إدارة المعرفة. وخلصت هذه الدراسة إلى أن إدارة المعرفة مهمة أساسية للمؤسسات التي تسعى إلى الاستفادة من مواردها البشرية، لذلك فإن( التحفيز والاتصال الداخلي والتوجه نحو العملاء ) أنشطة تصنع القيمة من خلال تأثيرها على دفع المعرفة من المستويات الضمنية الفردية إلى مستويات صريحة جماعية لضمان استمرارية المؤسسة.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، التسويق الداخلي، التحفيز، الاتصال الداخلي، التوجه نحو العملاء.