مجلة الباحث
Volume 11, Numéro 11, Pages 129-140
2012-12-31
الكاتب : قلش عبد الله .
نهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة دور عوامل بيئة الأعمال العربية في دعم تنافسية المؤسسات الاقتصادية في إطار الوحدة الاقتصادية العربية، ومن اجل ذلك قمنا بتحليل مختلف العوامل المكونة لهذه البيئة بناءا على دراسة تطورها التاريخي واتجاهاتها المستقبلية واهم آثارها على المؤسسات الاقتصادية وفرصها التسويقية، وبناءا على ذلك تم دراسة عوامل دعم القدرات التنافسية لهذه المؤسسات كالموارد الإقتصادية وما تتميز به من تنوع وتباين في التوزيع مما يعتبر دافعا قويا للوحدة الاقتصادية العربية، إضافة إلى تحليل تنافسية المؤسسات الاقتصادية العربية عالميا بناءا على مجموعة من المؤشرات، ثم تحليل مناخ الأعمال في الدول العربية ومدى جاذبية هذه البيئة للاستثمار وتحليل أثر ذلك على تنافسية المؤسسات الاقتصادية.
التنافسية، الفرص التسويقية ، المؤسسات الاقتصادية، الوحدة الاقتصادية العربية.
عادل شنيني
.
معراج هواري
.
ص 21-34.
بوريش أحمد
.
لمريني نجلاء
.
ص 411-431.
طارق لعجال
.
pages 3-17.
بن عطية حورية
.
مياح عادل
.
ص 59-78.