رأس المال البشري وإشكالية خلق القيمة في المؤسسة مقاربة فكرية | ASJP

مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 87-103

رأس المال البشري وإشكالية خلق القيمة في المؤسسة مقاربة فكرية

الكاتب : محمد بوديسة. نصر الدين عشوي.

الملخص

لا يزال يحظى مفهوم خلق القيمة منذ ظهوره بالاهتمام كونه أحد أهم التحديات التي تواجه المؤسسات في بيئة الأعمال الحديثة، حيث أصبح الاستثمار في الموارد غير المادية الدرع الواقي في هذا الإطار، ويأتي هذا البحث كمحاولة لفهم آلية خلق القيمة في المؤسسة من خلال مفهوم رأس المال البشري كمتغير حديث في العلوم الاقتصادية يسترعي اهتمام عديد الباحثين، حيث خلصت الدراسة إلى أن عملية خلق القيمة أصبحت قلب نشاط المؤسسات ومحور وجودها تتوجه به لمختلف الأطراف ذات المصلحة في بيئتها الداخلية والخارجية، كما أن عملية خلق القيمة تتحدد من خلال التركيز على أبعادها الاقتصادية، الإستراتيجية، الاجتماعية والتنافسية باعتبار أن رأس المال البشري أصبح العنصر الأساس في عملية توليف هذه المحددات. The concept of value creation has always been one of the most important challenges facing businesses in the modern economic environment, where investment in intangible resources has become a protective shield in this context. The study concluded that the process of creating value has become the core of business activity and the content of their presence is focused for different stakeholders in their internal and external environment, and that the process of creating value value is determined by focusing on its dimensions: economic, strategic, social and competitive, take into consideration that human capital has become the key element in the process of combining these determinants.

الكلمات المفتاحية

رأس مال بشري ; خلق قيمة ; معارف ; كفاءات ; ميزة تنافسية