مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 4, Numéro 2, Pages 291-320
2015-06-08

الإعلام الجديد: قراءة في تطور المفهوم والوظيفة

الكاتب : شمـس ضيات خـلفـلاوي .

الملخص

يعيش المجتمع المعاصر تحولات هائلة في مجال الاتصال والإعلام أدت في السنوات الأخيرة إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات. فقد ظهرت تقنيات وأساليب اتصالية حديثة، وانتشرت عن طريقها خصائص ووظائف اتصالية جديدة، من أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد، والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين، والمضامين المتعددة، وظهر مصطلح (الإعلام الجديد) للتعبير عن هذه الظواهر الجديدة. ويسعى هذا البحث إلى الكشف عن سمات الإعلام الجديد من حيث تطور المفهوم والوظائف في ظل هذه التطورات السريعة.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الجديد؛ المفهوم؛ الوظيفة